الشرط المانع

 الشرط المانع من التصرف في العقود

د/ محمد عويان

د/ محمد عويان

مدى صحة تضمين العقد شرط مانع من تصرف المتصرف إليه.

بداية يجب أن يكون الشرط المانع من التصرف متضمنًا في عقد منشئ ناقل للملكية (بيع - بدل- هبه) فلا يدخل في عقد الصلح أو عقد القسمة لأنهما كاشفان مقررات الملكية، كذلك يمكن تضمينه بالوصية.       

والشرط المانع من التصرف شرطا صحيحا إذا كان موقوتا بحياة المتصرف (م823/ 3 مدني).

متى توافرت باقي الشروط للشرط لتضمينه بالعقد طبقا للفقرة الأولى والثانية من نص المادة 823 مدني مصري (1) إذا تضمن العقد أو الوصية شرطا يقضى بمنع التصرف فى مال ، فلا يصح هذا الشرط المانع من التصرف ما لم يكن مبينا على باعث مشروع ، ومقصورا على مدة معقولة . (2) ويكون الباعث مشروعا متى كان المراد ب الشرط المانع من التصرف حماية مصلحة مشروعة للمتصرف أو للمتصرف إليه أو الغير.

وأكدت محكمة النقض في حكمها بالطعن رقم 6027 لسنة 74 القضائية، أن شرط المنع من التصرف صحيح متى بني على باعث مشروع، واقتصر على مدة معقولة، اعتبار الباعث مشروعًا، إذا كان المراد بالمنع من التصرف حماية مصلحة مشروعة للتصرف، أو المتصرف إليه أو للغير، وتقدير مشروعية المصلحة، ومدى معقولية المدة المحددة، من سلطة قاضي الموضوع، متى بني على أسباب سائغة.

لكن ماذا لو أن الشرط للمنع من التصرف كان مؤبدا ؟

إذا كان شرط المنع من التصرف مؤبدًا فإنه يكون باطلًا ( م824 مدني)، يحق للمتصرف إليه رفع دعوى إنقاصه من العقد وإبطاله مع إبقاء باقي بنود العقد كما هي ( م143 مدني)، وقد تضمنت تعليمات الشهر علي أنه إذا تضمن سند الملكية شرط غير مؤقت مانع من التصرف يشترط تقديم حكم نهائي بأبطاله.

وبإمكان المتصرف إليه وضع يده على العين محل العقد المدة الطويلة المكسبة للملكية 15 سنة وكسب بالتقادم. إجراء وصية للغير لأن الوصية تصرف مضاف لما بعد موت الموصي المتصرف إليه الأول، فهي إجراء لا يترتب عليه نقل الملكية في الحال.

والحق في طلب إبطال العقد يسقط بمضي ثلاث سنوات من وقت العلم أو اكتمال الأهلية أو انكشاف الغلط أو التدليس أو انقطاع الإكراه (طبقًا م 140 مدني) ويسقط بـ 15 سنة من وقت العقد.

ويظهر الشرط المانع من التصرف في عقد الهبة والبيع للرقبة مع حفظ حق الانتفاع للبائع مدى حياته وشقق الإسكان التعاوني حيث تشترط الأخيرة عدم التصرف إلا بعد مرور عشر سنوات علي تاريخ التخصيص للعضو أو موافقة الهيئة العامة لتعاونيات البناء والإسكان قبل مرور هذه المدة .

ويترتب على إعمال الشرط.

عدم جواز نقل الملكية للغير بتصرف ناقل أو ترتيب حق عيني تبعي كالرهن خلال المدة المحددة وإلا بطل التصرف.

عدم جواز الحجز أو التنفيذ على العين محل التصرف موضوع الشرط المانع من التصرف.

بطلان التصرف المخالف للشرط المانع مع بقاء التصرف الأصلي قائمًا دون فسخ ( م 824 مدني) التمسك بالبطلان نسبي قاصر على صاحب المصلحة ليس للمحكمة القضاء به من تلقاء نفسها.


من صور الشرط المانع من التصرف أمثلة الأتي.

عدم تصرف الشريك في نصيبه لأجنبي في ملكية الأسرة إلا بموافقة جميع الشركاء.

عدم التصرف في الأرض الموزعة إلا بعد الوفاء بكامل الثمن.

عدم تصرف العضو في الشقة المبيعة له من جمعية الإسكان التعاوني إلا بعد مرور عشر سنوات من تاريخ التخصيص للعضو، أو موافقة الهيئة العامة لتعاونيات البناء والإسكان قبل مرور هذه المدة.

وأخيرا أن شرط المنع من التصرف قد يأخذ صورة شرط الاستبدال فيلتزم المتصرف إليه بعدم التصرف في الشئ إلا إذا استبدل به شئ آخر يحل محله في نفس الغرض، وهو شرط صحيح ما دام قد قصد به تحقيق مصلحة مشروعة فمن يملك الأكثر يملك الأقل.

  هذا بعض من كل عن الشرط المانع من التصرف .


تحياتي دكتور محمد عويان المحامي

تعليقات
    20231230-155210-0000